شرح نص حجة دامغة – ثامنة اساسي – محور الثقافة والترفيه

شرح نص حجة دامغة 8 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص نزهة القراءة لغة عربية – محور الثقافة والترفيه – مع الاجابة عن الاسئلة – ثامنة أساسي – تعليم تونس

شرح نص حجة دامغة 8 اساسي محور الثقافة والترفيه للكاتب توفيق الحكيم

شرح نص حجة دامغة 
تقديم النص:
نص سردي بعنوان “حجة دامغة” يندرج هذا النص  ضمن المحور الثالث الثقافة والترفيه. للأديب المصري ” توفيق الحكيم” : ولد سنة 1898 وتوفي سنة 1987.عُرف بكتاباته المسرحيّة. اشتغل بالقضاء. وقد كتب العديد من المؤلّفات منها : “يوميات نائب في الأرياف” ⇦ “عصفور من الشرق” ⇦ “أهل الكهف” ، “شهرزاد”, “الملك أوديب” ,حياتي.  

موضوع النص:
أجواء كواليس المسرح وما قبل المسرحية

تقسيم النص:
المقاطع:
المعيار:  حسب معيار المضمون
1⇦من السطر الاول 1 إلى السطر 15 : المسرح والعلاقة بين أطرافه
2⇦ البقية: توتر العلاقة بين الشخصيتين

أسئلة النص:
1 ⇦ أقسم النص إلى وحدتين حسب معيار التحوّل في العلاقات بين الشخصيات ، أضبط حدود كل وحدة وأضع لها عنوانا

2 ⇦ أستخرج القرائن الزمانية و المكانية لأتبيّن منها ما ساعد الأطفال على ممارسة نشاطهم الترفيهي

3 ⇦ قامت تجربة الأطفال على مرحلتين ارتجال تلاه تنظيم أستجلي ما يميز كل مرحلة وأستخلص ما يدل على استفادتهم من هذه التجربة

4 ⇦ حضر في الوحدة الثانية من النص حوار منقول وحوار باطني
أ ⇦ أدلل على كل نوع بقرينتين من النّصّ.
ب ⇦ أبين ما كشف عنه كل نوع من نوعي الحوار.

5 ⇦ قامت العلاقة بين السارد وعباس حلمي النعمان على تفاهم شابَهُ بعضُ الخلاف
 أ⇦ أبين أسباب الخلاف.
ب⇦ أحدّد إلى أي مدى بَدَتْ حجج كل منهما صائبة.

6 ⇦ أتاح هذا النشاط للأطفال مجالا لإقامة علاقات عفويّة بينهم ، أستخرج من النّص ما يبين ذلك

7 ⇦ أستخرج من النص العناصر الضّروريّة لإنجاز مشهد تمثيلي

أتحاور مع أصدقائي:
ممارسة التمثيل هواية جماعية مفيدة
أتوسّع مع زملائي في ذلك الشعار، و نحرص على أن نتحدّث أولا عن كيفية ممارسة هذه الهواية وثانيا عن فوائدها

أنتج:
أكتب خطابا في ستة أسطر إلى أعضاء الفرقة التي حدثنا عنها السارد في النص : أعبر لهم فيه عن تشجيعي لهم على ممارسة هذه الهواية الممتعة

الإجابة على أسئلة النص:
2⇦ أوقات فراغنا ⇦ العطل ⇦ منزل أحدنا ⇦المنظرة . تمثل هذه القرائن الزمانية والمكانية الأطر التي ساعدت الأطفال على ممارسة نشاطهم الترفيهى

3⇦مر الاطفال في نشاطهم الترفيهي بمرحلتين هما في الحقيقة أساسيتان لكل عمل . حيث أن المرحلة الأولى التي كانت مرحلة الارتجال، كانت تدل على قيام العمل الترفيهي “التمثيل والمسرح” بطريقة غير منتظمة ودورية، أي أنها كانت تكتسب الطابع التلقائي الحيني، أما في المرحلة الثانية وعندما أعجب الأطفال بهذا العمل، عملوا على تطويره وتنظيمه حتى يتسنا لهم تقديم المزيد من الانتاجات المسرحية

4⇦ أ⇦ الحوار :المنقول: لكني سألته لماذا لا يعيرني العباءة عند التمثيل ؟ الحوار الباطني : هذا الدور الذي فصلته لنفسي يأتي هذا ويرتديه؟

5⇦ أ⇦يبدو الخلاف بین الكاتب وصديقه عباس دائر حول الدور الرئيسي الذي سيمثله احد الطرفين في المسرحية

 ب ⇦ بدت حجة  الكاتب ضعيفة بينما كان عباس يعتمد النظام الحجاجي التصاعدي، فبدأ بالحجة الضعيفة إلى أن وصل إلى الحجة القوية

6⇦وصرنا بعدئذ إلى نوع عجيب من اللعب التمثلي لقد انتقيت اثنين من اترابي المبرزين في الالقاء

7⇦يبرز ومن خلال النص، أن العناصر الاساسي لانجاز مشهد تمثيلي هي أساسا اختيار موضوع المسرحية وكتابة السيناريو وتوزيع الادوار ثم القيام بالتمثيل التجريبي والاستعداد