شرح نص صورة من الماضي والحاضر – 7 اساسي هذا النص يندرج ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص الانيس لغة عربية – محور تونس الجميلة – مع الاجابة عن الاسئلة – سابعة اساسي – تعليم تونس
شرح نص صورة من الماضي والحاضر
تقديم النص:
نص سردي بعنوان صورة بين الماضي والحاضر يندرج ضمن المحور الرابع: تونس الجميلة للكاتب سليمان مظهر هذا النص ماخوذ من مجلة العربي.
موضوع النص:
يصف الكاتب ما شهده اثناء قيامه بجولة في الضاحية الشمالية لتونس و يسترجع ما يعرفه من معلومات عن تاريخ المنطقة التي زارها
تقسيم النص:
المعيار: حسب معيار المكان
1- من البداية الى (الأصيلة): الضاحية الشمالية.
2- من (ندع) الى (السائحين): العاصمة.
التحليل
الوحدة الاولى الحدث :
زيارة الكاتب لمجموعة من المناطق: اطلال قرطاج: مدينة عظيمة و انتصارات و نفوذ حلق الواد: حصن صالنبو: المواني البونقية و المساكن و حدائقها المرسى: قصور بايات تونس سيدي بوسعيد: الارصفة، المنارة و الابواب و النوافذ
⇐راوح السارد بين الماضي و الحاضر اذ وصف ما شاهده من معالم رآها في تونس و كلها دليل على التاريخ العريق لهذه المناطق الوحدة الثانية : احياء عصرية و مبان جديدة و شوارع واسعة : تطور و حركية دور الثقافة و قاعات العروض و اروقة الفنون و المكتبة الوطنية و جامع الزيتونة و مقام سيدي محرز ⇐اهتمام بالثقافة من خلال المحافظة على اماكن مخصصة لها منذ القديم و من خلال بروز اسماء لعلماء و ادباء اشتهروا في تونس منذ القديم
⇐المراوحة بين العصري و التراثي اضف على تونس جمالا جعلها قبلة للسياح
أسئلة النص:
1- قسم النص وفق معيار تختاره.
2- استوحى الواصف تصويره لقرطاج من مظاهر مجدها القديم، استخرج من الوحدة الأولى أمثلة توضح ذلك.
3- ربط الواصف كل منطقة من المناطق الموصوفة ببعض المعالم التي تميزها، تتبع هذه المعالم مبينا تجسيدها لحقب متعاقبة من تاريخ البلاد.
4- استخرج من النص قرائن تدلّ على جمع تونس العاصمة بين مظاهر الحياة العصرية ومظاهر الحياة التقليدية.
5- ارصد في النص ما يدلّ على إعجاب هذا الزائر بتونس وتقديره لمكانتها.
الإجابة على أسئلة النص:
2-من الامثلة الدالى على مظاهر مجد قرطاج القديم هي الاعمدة والاحجار والاطلال والمدينة الدارسة وحصن حلق الوادي ومواني قرطاج صلامبو فضلا عن قصور البايات التونسيين في المرسى.
3- تتميز كل منطقة موصوفة بجملة من المعالم المتواجدة فيها، ويبرز ذلك اساسا من خلال حصن حلق الوادي وموانئ صلامبو وقصور المرسى، وتمثل كل هذه المنشآت حقبا متعاقبة من تاريخ البلاد التونسية بدءا من الحضارة القرطاجية وصولا الى تاريخ تونس المعاصر.
4- من القرائن الدالة على جمع تونس العاصمة بين مظاهر الحياة العصرية ومظاهر الحياة التقليدية هو جمعها بين المعالم والمباني العصرية من جهة ومحافظتها على معالمها الاثرية وبيتها العتيقة من جهة اخرى. اذ يقول الكاتب سليمان مظهر: » ننتقل بين الاحياء العصرية والمباني الجديدة والشوارع الواسعة والميادين المنبسطة والمنتزهات العامرة بالزهور والورود والاشجار “” ثم يقول في موضع اخر من النص “ننظر بعيون مشوقة الى الكنوز الدفينة في المتاحف والبيوت العتيقة والمعالم”
5- استعمل الكاتب سليمان مظهر الوصف كوسيلة لابراز مدى اعجابه بتونس خلال زيارته لها. لذلك نجد معجم الانبهار منتشرا في النص من ذلك: بشغف // عيون مشوقة // فوجئنا // مثير // منغمة