شرح نص فن اصیل تاسعة اساسي محور الفنون تعليم اعدادي تونس مع الاجابة عن الاسئلة
شرح نص فن أصیل
تقديم النص :
نص تفسيري وحجاجي بعنوان “فن أصیل ” للكاتب يوسف غريب وهو كاتب
وخطاط سعودي معاصر و يندرج النص ضمن محور الفنون 9 اساسي
موضوع النص:
يعرف الكاتب بالخط العربي متوقفا عند مكانته قديما و حديثا ذاكرا شروط الابداع فيه
تقسيم النص:
المعيار: حسب معيار المضامين
1- من س 1 الى س 5: وضعية الخط العربي قديما و حديثا
2- من س 6 س 8 : شروط الابداع في الخط العربي
3- البقية :دور الخطاط في تطوير الخط العربي و مجالاته
أبدي رأيي :
1-أعرب الكاتب في الفقرة الأولى عن أسفه الشديد لما آل إليه وضع الخط العربي
في الذهنية العربية بوجه عام وفي مخيال الناشئة ووجدانهم على وجه الخصوص
فهل تشاركه ذاك الأسف؟ ولماذا؟
2- هل ترى أنه من الضروري العناية برسم العربي في الكتابة العادية ؟ دعم إجابتك بحجة الخط أو أكثر
- أستثمر و أوظف :
1- في الصف : اعرض على زملائك نموذجًا أو أكثر من أنواع الخط العربي مبررا مدى ميلكِ إلى هذا النوع أو ذاك
أسئلة النص:
1- كيف شخص الكاتب وضع الخط العربي فنّا تشكيليا ؟
2- يعيش الخط العربي مفارقة. أوضح ذلك.
3-حدد الكاتب لحذق الخط العربي شروطا، أبرزها
4-أين تتجلى جهود أسلافنا في تطوير الخط العربي؟
الإجابة على أسئلة النص:
1-شخص الكاتب وضع “الخط العربي” فنا تشكيليا و ذلك بثبوته لمكانة سامقة في
التشكيلية فهو يلفت انظار عمالقة الفن و الرسم في الغرب و يحظى بمتابعة
و حضور داخل اروقة المعارض الدولية
2-يعيش الخط العربي مفارقة بين نظرة الغرب له ونظرة العرب اليوم له
فيحطى بقسط كبير من الاهتمام من قبل الغرب بينما يشهد انحسارا في مخيال الناشئة و جدانهم
3-شروط حذق الخط العربي : المهارة الفائقة و الموهبة والدراسة والتحصيل و
الممارسة و التدريب قضاء ساعات طويلة لــ”تجويد الخط” و تحسين مستوى
الاداء الفني التشكيل والابتكار و ضبط الايقاعات و “توازن الحروف” و اضافة الالوان
4-تنجلی جهود اسلافنا في تطوير الخط العربي من خلاب جعله يمتد في المعمار و
الابداع فيه نماذج رائعة في “الكتابة المعمارية” زيادة على استعمالاته في الرسم و
الكتابة في المصاحف و الكتب وحافظوا على هذا “الفن الاصيل” فلم يتاثر من أي
مؤثر اجنبي و اصبح قائما على “زخارف” المساجد والمنازل