شرح قصيدة الـغـــــــاب – محور الطبيعة ثامنة اساسي

شرح نص قصيدة الغاب – محور الطبيعة ثامنة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص نزهة القراءة لغة عربية – 8 أساسي – تعليم تونس

شرح نص الغاب – محور الطبيعة ثامنة اساسي للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي

:قصيدة الغاب
:النص الشعري
بيتٌ بَنَتْهُ ليَ الحَيَاةُ من الشَّذَى
والظِّلِّ والأَضواءِ والأَنغامِ
بيتٌ من السِّحْرِ الجميلِ مشَيَّدٌ
للحبِّ والأَحلامِ والإلهامِ
في الغابِ سِحْرٌ رائعٌ متجدِّدٌ
باقٍ على الأَيَّامِ والأَعوامِ
وشذًى كأَجنحَةِ الملائكِ غامضٌ
سَاهٍ يُرفرفُ في سُكونٍ سَامِ
وجداولٌ تشدو بمعسولِ الغِنا
وتسيرُ حالمةً بغيرِ نِظامِ
ومخارفٌ نَسَجَ الزَّمانُ بساطَها
مِنْ يابسِ الأَوراقِ والأَكمامِ
وحَنَا عليها الدَّوْحُ في جَبَروتِهِ
بالظّلِّ والأَغصانِ والأَنْسامِ
في الغابِ في تِلْكَ المخارف والرُّبى
وعلى التِّلاعِ الخُضْر ولآجامِ
كم مِنْ مشاعِرَ حلوةٍ مجهولةٍ
سَكْرى ومِنْ فِكَرٍ ومن أوهامِ
غنَّتْ كأَسرابِ الطُّيورِ ورفرفت
حولي وذابتْ كالدُّخانِ أَمامي
ولَكَمْ أَصَخْتُ إلى أَناشيدِ الأَسى
وتنهُّدِ الآلامِ والأَسقامِ
وإلى الرِّياحِ النَّائحاتِ كأَنَّها
في الغابِ تبكي ميّت الأَيَّامِ
وإلى الشَّبابِ مغَنِّياً متَرَنِّماً
حوْلي بأَلحانِ الغَرامِ الظَّامي
وسَمِعْتُ للطَّيرِ المغرِّدِ في الفضَا
والسِّنديانِ الشَّامخِ المتَسامي
وإلى أَناشيدِ الرُّعاةِ مُرِفَّةً
في الغابِ شاديةً كسِرْبِ يَمامِ
وإلى الصَّدى المِمْراحِ يهتُفُ راقصاً
بَيْنَ الفِجاجِ الفيحِ والآكامِ
حتَّى غَدَا قلبي كنايٍ متْرعٍ
ثَملٍ من الأَلحانِ والأَنغامِ
فَشَدَوْتُ باللَّحنِ الغريبِ مجنَّحاً
بكآبَةِ الأَحلامِ والآلامِ
في الغابِ دنيا للخيالِ وللرُّؤى
والشِّعرِ والتفكيرِ والأَحلامِ
للهِ يومَ مضيتُ أوَّلَ مرَّةٍ
للغابِ أَرزحُ تَحْتَ عبءِ سَقامي
ودخَلتُهُ وحدي وحوْلي موكبٌ
هَزِجٌ من الأَحلامِ والأَوهامِ
ومشيتُ تَحْتَ ظِلالهِ متَهَيِّباً
كالطِّفلِ في صَمْتٍ وفي استسلامِ
أَرنو إلى الأَدواحِ في جبروتها
فأخالُها عَمَدَ السَّماءِ أَمامي
قَدْ مسَّها سِحْرُ الحَيَاةِ فأَوْرَقَتْ
وتَمَايَلَتْ في جنَّةِ الأَحلامِ
وأُصيخُ للصَّمتِ المفكِّرِ هاتفاً
في مِسمعي بغرائبِ الأَنغامِ
فإذا أَنا في نشوَةٍ شِعريَّةٍ
فيَّاضَةٍ بالوحيِ والإِلهامِ
ومشاعري في يقظة مسحورة
وَسْنَى كيقظةِ آدَمٍ لمَّا سَرَى
في جسمهِ روحُ الحَيَاة النَّامي
وَشَجتْهُ موسيقى الوُجُودِ وعانقتْ
أَحلامَهُ في رقَّةٍ وسَلامِ
ورأى الفَراديسَ الأَنيقَةَ تنثني
في متْرَفِ الأَزهارِ والأَكمامِ
ورأى الملائكَ كالأَشعَّةِ في الفَضَا
تَنْسابُ سابحةً بغيرِ نظامِ
وأَحسَّ روحَ الكونِ تخفقُ حولهُ
في الظِّلِّ والأَضواءِ والأَنسامِ
والكَائِناتِ تحوطُهُ بحَنانها
وبحبِّها الرَّحْبِ العميقِ الطَّامي
حتَّى تَمَلأ بالحَيَاةِ كيانُهُ
وسعى وراءَ مواكبِ الأَيَّامِ
ولَرُبَّ صُبْحٍ غائمٍ متحجِّبٍ
في كِلَّةٍ من زَعْزَعٍ وغَمامِ
تتنَفَّسُ الدُّنيا ضَباباً هائماً
متدفِّعاً في أُفْقهِ المُتَرامي
والرِّيحُ تخفقُ في الفَضَاءِ وفي الثَّرى
وعلى الجبالِ الشُّمِّ والآكامِ
باكَرْتُ فيهِ الغابَ موهونَ القُوَى
متخاذِلَ الخُطُواتِ والأَقدامِ
وجلستُ تَحْتَ السِّنديانَةِ واجماً
أرنو إلى الأُفُقِ الكئيبِ أَمامي
فأَرى المبانيَ في الضَّبابِ كأَنَّها
فِكْرٌ بأَرضِ الشَّكِّ والإِبهامِ
أَو عالَمٌ مَا زالَ يولَدُ في فضا
ءِ الكونِ بَيْنَ غياهبٍ وسدامِ
وأرى الفِجاجَ الدَّامِساتِ خلالَهُ
ومشاهدَ الوديانِ والآجامِ
فكأَنَّها شُعَبُ الجَحيمِ رهيبةً
ملفوفةً قي غُبْشَةً وظَلامِ
صُوَرٌ من الفنِّ المروِّعِ أعجزتْ
وَحْي القريض وريشَةَ الرَّسَّامِ
ولَكَمْ مَسَاءٍ حالمٍ متوشِّحٍ
بالظِّلِّ والضَّوءِ الحزينِ الدَّامي
قَدْ سِرْتُ في غابي كفِكْرٍ هائمٍ
في نَشْوَةِ الأَحلامِ والإِلهامِ
شِعري وأَفكاري وكُلُّ مشاعري
مَنْشورةٌ للنُّورِ والأَنْسامِ
والأُفْقُ يزخَرُ بالأَشعَّةِ والشَّذى
والأَرضُ بالأَعشابِ والأَكمامِ
والغابُ ساجٍ والحياةُ مُصِيخةٌ
والأفْقُ والشَّفَقُ الجميلُ أَمامي
وعروسُ أحلامي تُداعبُ عُودَهَا
فيرنُّ قلبي بالصَّدى وعظامي
روحٌ أَنا مسحورةٌ في عَالمٍ
فَوْقَ الزَّمانِ الزَّاخرِ الدَّوَّامِ
في الغابِ في الغابِ الحبيبِ وإنَّهُ
حَرَمُ الطَّبيعَةِ والجمالِ السَّامي
طهَّرْتُ في نارِ الجمالِ مَشاعري
ولقيتُ في دنيا الخَيالِ سَلامي
ونسيت دنيا الناس فهي سخافة
سكرى من الأوهام والآثام
وقَبسْتُ من عَطْفِ الوُجُودِ وحُبِّهِ
وجمالهِ قبساً أَضاءَ ظلامي
فرأيتُ أَلوانَ الحَيَاةِ نضيرةً
كنضارَةِ الزَّهرِ الجميلِ النَّامي
ووجدتُ سحرَ الكونِ أَسمى عنصراً
وأَجلَّ من حُزْني ومِنْ آلامي
أبو القاسم الشابي
أغاني الحياة . ص ص : 239 – 241
دار صادر للطباعة والنشر، بيروت لبنان / الطبعة الثانية : 1997

: الشرح التحليل الاجابة عن الاسئلة
التقديم :
قصيدة شعرية وصفية رويها الالف و الميم ممدودة نظمها الشاعر التونسي ابو القاسم الشابي في ديوانه اغاني الحياة .. أبو القاسم الشَّابِّي الملقب بشاعر الخضراء (24 فبراير 1909 – 9 أكتوبر 1934م) شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في قرية الشَّابِّية في ولاية توزر

: تقسيم القصيدة
الوحدات : حسب معيار التحول في الوصف :
1- من البيت الاول الى بيت 5 : وصف الغاب
2- من البيت 6 الى البيت 10 : وصف اعمال الشاعر
3- البقية : وصف الاحاسيس و المشاعر

تحليل :قصيدة الغاب
2- العناصر المحسوسة : جداول // الظل // الانغام // الاوراق
// الاكمام // الدوح // الاغصان // الزهر
العناصر المجردة : سحر رائع // الاحلام // الاوهام // الجمال السامي //
عطف الوجود // الوان الحياة

3- هناك حضور للصفات الانسانية في وصف الشاعر الغاب //ك
الغاب : بيت بنته لي الحياة : البناء من الصفات الانسانية
جداول : تشدوا بمعسول الغنا // تسير حالمة
ساهم ذلك في جعل الطبيعة كائنا حيا ” يبني بيته // يشدو // يسير ..
5- طهرت // رايت //
فاضت // جاشت عريته امام فتنته
الطبيعة : حالته في الغاب : الانبهار الانتعاش : فتنة الغابة انارت فكره
فجعلته يكتب من الشعر ما يصف به هذه الجنة // التامل //
الاستكشاف

⓶- العناصر المحسوسة:
جداول ،الأنغام ،الأوراق ،الاكمام ،الأغصان ،الزهر الجميل ،كون

العناصر المجردة:
سحر رائع ،الحلم -هزج ،استسلام ،صمت ،سح الحياة ،الحبيب
،الجمال السامي ،مشاعر ،دنيا الخيال ،حبه وجماله

: الاجابة عن الاسئلة
⓷- وردت في القصيدة صفات انسانية عدة ساهم في جعل الطبيعة كائنا
حيا مُؤَنْسَنًا، فالغاب يشدو عند فرحه كذلك الانسان، كما ان الدهر يفعل في الانسان وهو ما كان كذلك في الغاب حيث بنى الزمان البساط من
الاوراق والاكمام

⓸-بدى الشاعر عند دخول الغابة حزينا، سقيما، مستسلما صامتا،
مناشدا = أي طالبا من الغابة أن تمنحه الحياة، وجمال الحياة، وتريه
طريق العيش السعيد بعيد عن السقم والاحزان

⓹- بدت حالة الشاعر في الغاب حالة متدرجة من اليأس نحو الفرح،
حيث وجد الكتاب فرح الحياة الذي كان يسعى إليه ويطلبه،

انتاج :
وقفت ماخوذة بجمال هذا المكان و ما حباه الله من جمال و اجلال بسبب العقول و يخطف الالباب ان هذه الغابة لعالم يزخر بالسحر و الحياة الفطرية و التنوع “فَتَرَاءَى” لك “الجبال الشامخة” تكاد تلامس “عنان السماء” و علو تعانقها المرتفعات و “الربى المشرقة” تنتصب على مسالكها المتعرجة غابة كثيفة فتبدوا اشجارها في جبروتها “كعمد السماء” و قد تشابكت اغصانها كانها تلتقي بعد فراق طويل مبشرة بعودة الاوراق تشقها الجداول منسابة هادئة عميمة الزرقة تعانق “زرقة السماء” في توحد عجيب . هي صفحة تدغدغها النسائم