شرح نص دون كيشوت – ثامنة اساسي – محور احلام ومطامح

شرح نص دون كيشوت 8 اساسي – للروائي الاسباني ميغال دي سرفانتس يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص نزهة القراءة لغة عربية – محور أحلام ومطامح – مع الاجابة عن الاسئلة – ثامنة أساسي – تعليم تونس

شرح نص دون كيشوت 8 اساسي محور احلام ومطامح للكاتب الاسباني ميغال دي سرفانتس

: نص دون كيشوت
سمع « دُون كيشوت ، مِنْ غُرفَتِه أصوانًا، فَأَمَرَ بِإِدْخال تابعه «سانشو» ولا أصْبَحَا وَحدَهما أقفلا الباب . وقال دون كيشوت :

  • ماذا يقول عني النَّاسُ في القَرْيَةِ ؟ ما رأي الفُرْسانِ والتَّبَلاءِ والشعب في إقدامي وفي انتصاراتي ؟ هل يُؤيدون المجهودات التي أبدلها لإحياء الفروسية ومساعدة الضعفاء والاقتصاص مِنَ الظَّالِمِينَ ؟ أخبرني بكل شيء يا سانشو، بصراحة الخادم المخلص. ولا تعاملني كما يُعامَلُ أُولَئِكَ الأَمْرَاءُ الذِينَ تَخْفَى عنهم الحقيقة.
  • بِمَا أَنَّكَ تُرِيدُ، يَا سَيِّدِي، أَنْ تَعْرِفَ كُلِّ شيءٍ فسأكون صريحا مَعَكَ.
    ولكن عدني ألا تغضب.
  • إنني أعدك بهذا ، تَكَلَّمْ بحرية.
  • ينبغي أن تعلم، قبل كل شيء، أن الجميع تقريبا متفقون على اعتبارك مجنونا ! وهم يرون أنني لا أقل عنك جنونا. أما بخصوص بسالَتِكَ ومَاثِرِكَ، فالبعض يقولون إنه مجنون لذيذ وآخرون يقولون إنه شجاع ولكنه مغلوب باستمرار. على أي حال فإن آراءهم فينا سيئة. – ليس هذا بالأمر الغريب ! فإن قيصر» و«الإسكندر» وكُلَّ العُظماء عانوا من الحسد .. لهذا أنا لا أهتم بهذه الناحية.
  • إنني لم أقل لك شيئًا حتى الآن ! وإذا كنت راغبا في معرفة الباقي فساتيك بطالب من «سالامنك» ، وقد وَصَلَ أمس إلى هنا ، ليروي لك ما حدثني به. لقد قال لي إن قصتك قد طبعت وفيها اسمك دون كيشوت دي لا مانش، وأنا مذكور في القصة باسمي، سانشو بانسا. وفي هذه القِصَّةِ يَذْكُرُونَ مغامراتنا. سأتيك بهذا الطالب.
  • سأكون في غاية السرور، يا سانشو، لأني متشوق لمعرفَةِ كُل التفاصيل . وخرج سانشو في الحال ، ثم عاد ومَعَهُ الطالب الذي تحدث عنه وكان شاباً شاحب الوجه تحيل الجسم وكان حاد الذكاء ساخرًا من الدرجة الأولى. عِنْدَما دَخَلَ الشَّابِ رَكَعَ على رُكبتيه أمام دون كيشوت وقال :
  • اسمح لي أيها السيد أن أحيي في شخصك أشْجَعَ الفرسان الأبطال ،
    السابقين منهم واللاحقين ! قال دون كيشوت وهو يرفعه :
  • أ صحيح أن مغامراتي قد طبعت ؟
    أو تسألنى إن كان هذا صحيحًا أيها السيد ؟ بل اسأل النَّاسَ في البرتغال وفي برشلونة حيث نزلت إلى السوق آلاف النسخ مِنْ هذا الكتاب الذي ترجم إلى كافة اللغات الأوروبية.
  • قل لي يا سيدي أي عَمَل مِنْ أعمالي يَسْتائِرُ بالإِعْجَاب أَكْثَرَ مِنْ غيره ؟ – إن الناس غير متفقين على رأي واحد ، في هَذا المجال. فالبعض يُفضّلون مغامرة طواحين الهواء التي حبيبتها عمالقة ، والبَعْضُ الْآخَرُ يُقَدِّمُ عليها قصة دينك الجيشين العظيمين اللذين حاربتهما ثم اكتشفت أنهما قطيع مِنَ
    الأغنام !
  • ولكن .. أ لا ينتظرون مرحلة جديدة ؟ – بَلَى ! إن الجمهور يُطالب بها .. والمؤلفُ تَشْغَلُهُ لَيْلَ نهار، ولكنَّهُ يَبْحَثُ عن مادة للكتابة فلا يجد .. فقاطعه سانشو قائلا : أراهن على أن هذا المؤلَّفَ العَبِي يَتَصَوَّرُ أَنَّنَا سَنَبْقَى هنا مكتوفي الأيدي الن يمضي وقت حتى نقدِّمَ ما يَشْغَلَهُ، وَلَوْ أَنَّ سَيْدِي اسْتَمَعَ إلى رأبي لكنا الآن في طريقنا إلى مغامرة جديدة !
    ميغال دي سرفانتس : « دون کیشوت، تعريب وتلخيص :
    أكرم الرافعي
    دار سراس للنشر – تونس – أفريل 2004 – ص : 66 / ص :
    60

أعرف المؤلف
ميغال دي سرفانتس : روائي وكاتب مسرحي إسباني عاش بين سنتي 1547 و1616 . السمَتْ حياته بكثرة المغامرات والتنقلات، فاكتسب تجارب غنية ظهرت في مؤلفاته، وخاصة في قصة «دون كيشوت…

أستعد للدرس
1 – أذكر بعض أبطال الحكايات التي سمعتها أو قرأتها أو شاهدتها ، وأبين ما شدني إليهم. 2 – أعود إلى المعجم، وأنظر في كلمتي » بطل » و « بطولة » لأتبين معانيهما.

: أفهم
1 – في النص مقطعان سرديان مهد كل مقطع منهما الحوار، أعتمد ذلك معيارا لتقسيم النص إلى وحدتين وأضع لكل وحدة عنوانا.
2 – أنظر في العناصر التي حواها المقطع السردي في مطلع الوحدة الأولى وأستجلي منها وظيفتها. 3- أستخرج من الوحدة الأولى موضوع الحوار، وأبين مدى مساهمته في التعريف بشخصية دون كيشوت – قام التعريف بشخصية دون كيشوت على المقابلة بين ما يراه الناس فيه وما يعتقده هو نفسه، أبين ذلك في الجدول التالي :
صورة دون كيشوت كما يراها الناس
صورته كما يراها هو

  • أستجلي من مخاطبات الطَّالب ما يدل على السخرية من دون كيشوت.
    6 – أتبين من الوحدة الأخيرة كيف تحول دون كيشوت إلى بطل مزيف
    7- أقارن بين القيم التي يدافع عنها دون كيشوت والوسائل التي اعتمدها لتحقيق ذلك ، وأستجلي من
    ذلك ما يميز هذه الشخصية.

اتحاور مع أصدقائي
أتحاور مع أصدقائي، انطلاقا من قصة دون كيشوت ، حول دور الأفعال والأقوال في تحقيق الطموحات وأحرص على استخدام بعض هذه التعابير في مخاطباتي :

رأيك وجيه لكن…
نعم غير أن
أضيف إلى قولك……
إذا ف
أناف

: انتج
أتخيل نفسي حضرت الحوار الذي دار بين دون كيشوت والطالب ، وتدخلت لإبداء رأيي في موضوع الحوار. أكتب فقرة أدعو فيها دون كيشوت إلى أن يكون بطلاً حقيقيا.

أستفيـ

  • ورد في النص على لسان سانشو : « ينبغي أن تعلم أن الجميع تقريبا متفقون على اعتبارك
    مجنونا
    كما ورد على لسان الطالب : البعض يفضلون مغامرة طواحين الهواء التي حسبتها عمالقة … والبعض
    الآخر يقدم عليها قصة دينك الجيشين
    ألاحظ أن الجوار نهض بوظيفة الإبلاغ.
    2 – 1 – . بما أنك تريد . يا سيدي ……. سأكون في غاية السرور يا سانشو.
    اسمح لي ، أيها السيد ، أن أحيي في شخصك …..
    ألاحظ أن العبارات المسطرة تشير إلى الطرف المخاطب ، لشد انتباهه أو خصه بالخطاب ، وقد يتم
    ذلك بذكر اسمه أو صفته.
    ب – أنتج مخاطبات على هذا المنوال أخاطب فيها أحد أصدقائي لإقناعه بضرورة المثابرة

فاكهة الدرس
قال الأديب ابن المقفع : من سار إلى غير غاية توشك أن تنقطع به مطيته.