شرح نص في الجريد – محور المدينة والريف ثامنة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب البشير خريف يندرج هذا النص ضمن المحور الاول من كتاب النصوص نزهة القراءة لغة عربية – 8 أساسي – تعليم تونس
شرح نص في الجريد – محور المدينة والريف ثامنة اساسي للكاتب البشير خريف
:نص في الجريد
:النص
يَسْتَيْقِظُ الجريدُ النّائمُ على أبْوابِ الصّحراءِ، أشْعَثَ، أغْبَرَ، يَسْتَيْقِظُ كَمَنْ نُفِخَتْ فيهِ الرُّوحُ وَ يَنْبَرِي النّاسُ في نَشَاطٍ مَحْمُومٍ، مُشَوّشٍ، مُضْطَرِبٍ، شأنَ الكُسَالَى إذا ما نَشِطُوا. وَ يَفِدُ التّجّارُ بِمَحَافِظِ نُقُودٍ مَلْأى وَ تَضِجُّ البَلْدَة بالزّائرينَ فَتَعْمُرُ الفَنادِقُ و يَكْثُرُ الضُّيُوفُ و تتحرّكُ الأسْبَابُ.
يَبْدأ خَرْصُ الغِلالِ و المُسَاوَمَاتُ، و تتألّفُ الشّرِكاتُ فَيَقْتَرِضُونَ و يَقْبِضُونَ العَرَابينَ فَتَتَجَمّعُ بَيْنَ أيْديهِمْ رُؤوسُ أمْوَالٍ: مِنْهَا الحقيقيُّ و منْها الوَهْمِيُّ وَ يَعْقِدُونَ المُؤامَرَاتِ و يَتَجَسَّسُونَ، و لا حَديثَ في الغابَةِ و البَلَدِ، في الشّارِعِ و في البيْتِ، في المَقْهى و في الفُنْدُقِ إلاّ حَدِيثُ التَّمْرِ. وَ السّعْرُ كَمِقْيَاسِ ضَغْطِ الدّمِ، تَرْتَعِشُ إبْرَتُهُ نُزُولاً و صُعُودًا، و لأقلِّ ارْتِعَاشَةٍ رَجّة و صَدًى. المُقْبِلُ مِنَ السّوقِ، و العَائدُ مِنَ الغابَةِ، و الوارِدُ على البَلْدَةِ و الصّادِرُ مِنْها، و التّاجِرُ في دُكّانِهِ، و الطّالِبُ في مَدْرَسَتِهِ، و المرأةُ مِنْ وَرَاءِ مِنْسَجِها:
- بِكَمْ أصْبَحَ البُسْرُ الحُلْوُ؟
- بِكَمْ أمْسَى العَلِيقُ؟
- هل باعَ فُلانٌ؟
- كمْ خَرَصْتَ في الجنّةِ الفُلاَنيَّةِ؟
- لوْ تَرَكَ فُلانٌ غَلَّتَهُ إلى العَشِيَّةِ لَرَبِحَ كَذا.
- هلْ تُشارِكُنا في شِرَاءِ الجَنَّةِ الفُلانِيَّةِ؟
- أسَلِّمُ إليْكَ غَلَّةَ الجَنَّةِ الفُلانِيَّةِ فَكَمْ تُرْبِحُني؟
بيْعٌ في الهَواءِ و سَمْسَرَة و مشاريعُ مُتشعِّبَة
و إذا هُمْ بَيْنَ عَشِيّةٍ و ضُحاها، أخِصّائيّونَ في الاقْتِصَادِ، تَجِدُ الحِكْمَةَ عِنْدَ أيٍّ كانَ. و أيٌّ كانَ يَدُلُّكَ، باعْتِدَادٍ، عَلَى سِرِّ النّجَاحِ، و يَشْرَحُ لَكَ، بابْتِسامَةٍ عَليمَةٍ، أمْثَلَ الوسائلِ لاسْتِجْلابِ الثّرْوَةِ بِلا شيءَ.
عَلَى أنّهُمْ، أبدًا في وَجَلٍ مِنْ تقَلُّبَاتِ الجوِّ. فإنْ أمْطرتْ دقائقَ فَوقَ ما ينبغي يتبلّلُ التّمْرُ و يتعفّنُ، فلا تقْبَلُهُ السُّوقُ و لا يَسْتَسيغُهُ الطّاعِمُ. فعَلَى صَاحِبِهِ أنْ يسْتأجِرَ مَنْ يُريحُهُ منهُ. و إن أشَعّتْ الشّمسُ مُتواصِلَةً، حامِيَةً، و فَرغتِ السّماءُ فَصَفَتْ صَفَاءً بلاَ أمَلٍ، يَجِفُّ و يَيْبَسُ، فلاَ يَزِنُ و يُصْبِحُ كالنُّخالَةِ. فالمُرَادُ شَمْسٌ حامِيَةٌ بِمِقْدارٍ، و رَشٌّ رقيقٌ بمِقدارٍ، و ندًى لطيفٌ بمقدارٍ، إذنْ يَسْلَمُ التّمرُ، فيجيءُ طرٍيًّا، لامِعًا في لونِ الكَهْرَباءِ، يتراءى نَوَاهُ وَسَطَ هَالَةٍ مِنَ اللُّبَابِ الشَّفّافِ، دَسِمًا، حُلْوًا، عَطِرًا، يَسُرُّ النّاظِرِينَ، و يُغذّي الآكِلينَ.
إذنْ تَجِدُ وَرَقَ النُّقُودِ حَيْثُما ذَهَبِتَ و أيْنَما حَلَلْتَ، لدى الشُّبّانِ و الأطفالِ و النِّسَاءِ، و باعةِ الحَلْواءِ و باعةِ الفُولِ في طريقِ الغابَةِ، يتَفَكَّهُونَ بها و يَعْبَثُونَ. و في الشِّتاءِ تُقَامُ الأعراسُ و يَعْمَلُ البَنّاؤونَ ترْميمًا و بِناءً و يَتْبَعُهُمْ النّجّارُونَ و الحدّادُونَ، و تُخْزَنُ مُؤَنُ العامِ و يَكْتَسُونَ و يَقْضُونَ مَجَالِسَ طيّبَةً حَوْلَ السّامُورِ، يَهْضِمُونَ ما تحصّلُوا عليْهِ، ثمّ يَذهَبُ قَرُّ الشّتاءِ و يتنفّسُ الرّبيعُ بمِثلِ أنْفَاسِ الصُّبْحِ و في الأكيَاسِ صَبَابَة تُصْرَفُ. فيَمُرُّ العيْشُ يسيرًا.
البشير خريّف – الدّقلة في عراجينها – ص.ص: 27-28
التقديم:
نص سردي للبشير خريّف تحت عنوان ” في الجريد ” البشير خريّف هو البشير بن إبراهيم خريّف ولد بمدينة نفطة بالجريد التّونسي في 10 أفريل 1917، وتوفي بتونس العاصمة في 18 ديسمبر 1983 وبها دفن ، أديب وروائي وكاتب قصصي تونسي. وهو أحد رواد الكتابة القصصية والروائية في تونس، واعتبره البعض مؤسس الرواية التونسية. يندرج هذا ضمن المحور الاول المدينة والريف للسنة الثامنة اساسي من التعليم الاعدادي تونس
الموضوع:
وصف الحياة في الجريد: يصف الكاتب الحياة في الجريد و مختلف الانشطة كل يوم مبرزا طبيعة شواغل اهله خاصة في موسم جني التمور
التقسيم:
: المقاطع
الوحدات حسب معيار وصف الحياة في الجريد :
1 من البداية الى تتحرك الاسباب: الحديث عن الجريد بصفة عامة
2 بقية النص: انشطة اهالي الجريد بصفة مفصلة
: الشرح التحليل الاجابة عن الاسئلة
2 – استعمل الكاتب معجما خاصا بعودة الحياة إلى الجريد ويبرز ذلك في قوله « يستيقظ – نفخت فيه الروح – ينبري الناس – يفد – ملآى – تعمر – يكثر – تتحرك ».
3 – ان اهم ما يعبر عن شواغل اهل الجريد في مثل هذه المواسم الفلاحية هو الأسعار وبالتالي المشارع الاقتصادية لهم
4 – أصبح الريف اليوم ذو مكانة اقتصادية كبرى، تقام فيه أهم المبادلات التجارية بين الشركات وبين مختلفة الباعة والمستثمرين. فلم يعد الريف ذو مكانة طرفية في الاقتصاد بل أصبح من مقومات الاقتصاد نفسه.
: المعجم
المبادلات
خرص – الشركات – يقترضون – يقبضون – رؤوس الاموال – السعر – ربح – شراء – تربحني – بيع – سمسرة – مشاريع اقتصادية – اوراق النقود
: السكان
يتجسسون – يعقدون المؤامرات – حديث – مقبل من السوق – عائد من الغابة – وارد وصادر من البلدة – تاجر – طالب – مرأة – شبان – أطفال – نساء
: الطقس
تقلبات الجو – أمطرت – أشعت الشمس –صفت السماء – ندى لطيف – الشتاء – الربيع
: المباهج
ابتسامة عليمة – استجلاب الثروة بلا شيء – تمر طري لامع – يعبثون – يتفكهون – الأعراس –
: أنتج
حين لاحت تباشير الصباح يخرج الفلاحون من اوكارهم سعيا للعمل الدؤب و للمشاركة خاصة في جني التمور بمناسبة حلول هذا الموسم الذي يعتبر احدى مباهج اهل الجريد فينتشر الاهالي رجالا و نساء و شبان مكافحين على مدى الواحات رغم قساوة الظروف محملين بالادوات الازمة و التي سترافقه طيلة هذا الموسم يشمر كل فرد على ذراعيه : فماش سميك يفتر تحت اشجار النخيل لحماية التمور المتساقطة من التعفن او الالتصاق بالرمل لكي لا يقلل من صلاحياتها فيهتم شبان صغار بتغطية سطح الاتربة واحدة تلوى الاخرى فبدت الجنان و كانها زربية حاكت خيوطها يد صنيعة و فأوس و ادوات للترطيب و بعضها لقطف التمور و بعضها للتمور اللينة او الجافة . رجال يقفون تحت ظلال النخيل يقدمون المساعدة لكبار الفلاحين المتخصين في جني التمور و بعد هذه الخطوات المهمة يقع تجفيف حبات التمر ثم ياتي اخصائيون لتفقد التمور و التاكد من صلاحيتها ثم تنقل شاحنات عظمى اكياس التمر المجفف الى السوق و تعرض للبيع و تبدأ المساومات و المؤامارات ليصل التمر يشهي النفس و يغذي الروح