شرح نص رسالة خليفة الى قاضية – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص رسالة خليفة الى قاضية – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للكاتب عمر بن الخطاب يندرج هذا النص ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص رسالة خليفة الى قاضية – محور التراسل تاسعة اساسي للكاتب عمر بن الخطاب

:نص رسالة خليفة الى قاضية
:النص
أما بعد
بسم الله الرحمان الرحيم
فإن القضاء فريضة محكمة، وسُنَّةٌ متبعة، فافهم إذا أُدلي إليك، فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له. أس بين الناس في مجلسك ووجهك حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا يخاف ضعيف من جورك. البينة على من ادعى واليمين على من أنكر والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا حرم حلالا أو أحل حراما، ولا يمنعنك قضاء قضيته بالأمس فراجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك أن ترجع عنه إلى الحق، فإن الحق قديم، ومراجعة الحقِّ خير من الثمادي في الباطل الفهم الفهم عندما يتلجلج في صدرك، مما لم يبلغك في كتاب الله ولا في سنة النبي صلى الله عليه وسلم. اعرف الأمثال والأشباه وقس الأمور عند ذلك، ثم اعمد إلى أحبها إلى الله وأشبهها بالحق فيما ترى. واجعل للمدعي حقا غائبا أو بينةً أمدا ينتهي إليه، فإن أحضر بينته أخذت له بحقه، وإلا وجهت عليه القضاء، فإن ذلك أنفي للشك، وأجلى للعمى وأبلغ في العذر المسلمون عدول بعضهم على بعض، إلا مجلودا في حد أو مجربا عليه شهادة زور أو ظنينا في ولاء أو قرابة، فإن الله قد تولى منكم السرائر ودراً عنكم الشبهات. ثم إياك والقلق والضجر والتأذي بالناس، والتنكر للخصوم في مواطن الحق التي يوجب الله بها الأجر، ويحسن بها الذخر، فإنه من يُخلص نيته فيما بينه وبين الله تبارك وتعالى ولو على نفسه، يكفه الله ما بينه وبين الناس، ومن تزين للناس بما يعلم الله منه خلاف
ذلك هتك الله ستره وأبدى فعله فما ظنك بثواب غير الله في عاجل رزقه
وخزائن رحمته، والسلام عليك.
الجاحظ
البيان والتبيين ج 2 ص 45-50

أتعرف إلى الكاتب
عمر بن الخطاب صحابي ثاني الخلفاء الراشدين تولى الخلافة من 3 إلى 644 . ولد في مكة. هو الذي وطد أركان الدولة الإسلامية الناشئة وأسس الدواوين

:أستعد

  1. استخرج من النص صيغ الأمر وأوضح دلالة تواترها.
    2 بين دور مركبات الاستثناء في النص.
  2. لماذا راوح عمر في رسالته بين ضمير المخاطب المفرد وضمير الغائب ؟ كيف تعلل هذه المراوحة؟ ورد افتتاح الرسالة وختمها مختزلين: بم تفسر هذا الأسلوب؟

أبني المعنى :
1 ماهي الصفات النفسية والمعرفية والسلوكية التي يشترطها عمر في القاضي الناجح؟ الصفات السلوكية
الصفات النفسية
الصفات المعرفية

  1. تصنف رسالة عمر ضمن الرسائل الرسمية أو الديوانية). ما هي الخصائص التي تؤكد هذا
    التصنيف؟
    3 ما هي المصادر التي دعا عمر قاضيه إلى الالتزام بها والرجوع إليها لاستنباط أحكامه؟

أبدي رأيي :

  1. الأسلوب حسب البعض هو الإنسان نفسه. فكيف تنعكس شخصية عمر على رسالته؟ 2. فيم تتمثل الجوانب الإنسانية من رسالة عمر؟

أستثمر وأوظف :

  1. في الفصل : اختر من رسالة عمر الجملة التي أعجبتك أكثر من غيرها. توسع في معانيها واذكر دواعي
    اختيارك.
    2 خارج الفصل : اكتب رسالة إلى برنامج رياضي مختص تسأل فيه عن واجبات الحكم وحقوقه في
    رياضة كرة القدم

أستفيد :
تاريخ الرسائل
من المكونات الهامة في إنشاء الرسائل ذكر التاريخ، فهو المرجع الذي تنتظم بالقياس إليه كل الأحداث التي يشير إليها المرسل أو يحيل عليها. ويروى في كتب السير والتاريخ أنه في السنة السابعة عشرة للهجرة كتب الخليفة الثاني عمر بن الخطاب إلى أبي . موسی الأشعري عامله على البصرة وذكر في كتابه شهر شعبان. فرد أبو موسى الأشعري أنه يأتينا من أمير المؤمنين كتب ليس فيها تاريخ وقد قرأنا كتابا محله شعبان فما ندري أهو شعبان الذي نحن فيه أم الماضي. فجمع الخليفة عمر الصحابة وأخبرهم بالأمر وأوضح لهم لزوم وضع تاريخ يؤرخ به المسلمون فأخذوا في البحث عن واقعة تكون مبدأ التاريخ المقترح فذكروا ولادة الرسول ومبعثه ووفاته لكن الامام علي بن أبي طالب أشار بجعله يوم هجرة الرسول من مكة إلى المدينة، فأعجبت الفكرة الخليفة عمر وسائر الصحابة فأرخوا بها ثم بحثوا موضوع الشهر الذي تبدأ به السنة واتخذوا شهر محرم بداية للسنة الهجرية مع أ أن الهجرة النبوية الشريفة وقعت في شهر ربيع الأول، وذلك لسببين هما :
1 شهر محرم هو الشهر الذي استهل بعد بيعة العقبة بين وفد من أهل يثرب والنبي أثناء الحج في شهر ذي الحجة فكأن الهجرة بدأت في ذلك الوقت فقد أذن بها الرسول وكان أول هلال يهل بعد الاذن هو شهر محرم
2 ولأن شهر محرم كان بدء السنة عند العرب قبل الإسلام فهو أول شهر يأتي منصرف الناس من حجهم الذي هو ختام مواسم أسواقهم. انظر: (algerie_dz.com)

أتعهد لغتي :
. فإنه لا ينفع تكلم بحق لا نفاذ له . فإنه من يخلص نيته… يكفه الله
. ضمير الشأن: (أو ضمير (القصة رمز للشأن أي للحال المراد الكلام عليها والتي سيدور الحديث حولها بعده مباشرة، وهو ضمير غير شخصي، أي لا يدل على المتكلم أو المخاطب أو الغائب والعرب الفصحاء إذا أرادوا أن يقولوا شيئا يشتمل على معنى هام لم يذكروه مباشرة، وإنما يقدمون له بضمير يسبق الجملة الاسمية أو الفعلية ويتقدم العائد إليه نحو: هو العقل، حارس أمين.
ملاحظة: لا بد من التمييز بين ضمير الشأن وضمير الفصل:
العقل هو الحارس الأمين.
ضمير فصل
المعجم الوسيط في الإعراب (د نايف معروف + د. مصطفى الجوزو)- ص 320