تاسعة اساسي : شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها

شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها 9 اساسي – يندرج هذا النص ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة – مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي – تعليم تونس

شرح نص المرأة كيف نحبها و نضطهدها 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة للكاتب مصطفى سليمان

شرح نص : المرأة كيف نحبها و نضطهدها
النص:
بعد عقود من الدعوة إلى تحرير المرأة وانطلاقها في مسيرة الحياة مع الرّجل في كثير من المجالات، لا نزال نلتقي عبر المناقشات والمحاورات المنشورة، والكتب المذاعة على الناس، بأنماط من الرجال – ويا للغرابة، من النساء أيضا ! – تهاجم مبدأ تحرير المرأة، وتعلن الحرب على قاسم أمين وهدى شعراوي وغيرهما من دعاة تحرير المرأة.

يرى الدُّعاة الجدد وجوب عودة المرأة إلى مكانها الطبيعي في نظرهم وهو البيت حيث المطبخ ومقصورة الحريم ! وحجة هؤلاء أن المرأة يجب أن تشرف على تربية الأولاد، وكأن تربيتهم مقصورة على المرأة فقط، وليست مسؤولية مشتركة بين الرجل والمرأة. وحجتهم أيضا أن المرأة العاملة سبب من أسباب بطالة الشباب، وهذا يعني – ضِمْنَا – أَنَّ التعليم عندما اقتحمت المرأة ميادينه، جعلها تحمل شهادتها، وتخوض بعملها مجالات اختصاصها، فأغلقت مجالات العمل في وجوه الشباب، وتبعا لذلك علينا أن نحدد مجالات تعليم المرأة حتى لا تحل محل الشاب الحامل للتخصص ذاته.
يدعو أنصار عودة المرأة إلى البيت إلى تحديد مدارس معينة للبنات، وتخصيصها بمناهج تتناسب مع طبيعتها، فماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء، والرياضيات …. بل حتى الآداب …. بحيث لن يكون لدينا من وراء هذه العلوم للبنات مدام كوري عربية .. ولن يكون من وراء الآداب خنساء جديدة…. أما إذا تساءلت عن نوع المناهج التي يقترحونها للبنات فاعلم أنها مجالات التدريب المنزلي، ومهارات الحياكة والتطريز وفن الطبخ باعتبار أن أقرب طريق إلى قلب الرجل… مَعِدَتُهُ. ومن حجج دعاة التدبير المنزلي أن المرأة عندما خرجت من البيت لطلب العلم في المدارس والجامعات فسدت أخلاقها، وأفسدت أخلاق الشباب وكأن الجدران “البرلينية” ومقاصير الحريم تحفظ أخلاق المرأة
والشباب …. العلم والثقافة المستنيرة، ومواجهة الجنس الآخر منذ الطفولة وعبر المراهقة والكهولة، كل ذلك حصن حصين يُسلّح الشابة والشاب بأخلاقيات سليمة قويمة، فما بالك إذا دعمت هذه القيم الأخلاقية الفطرية السلوكية بقيم بعيدة عن الشعوذة، وعن الخوف من الشياطين والأبالسة؟ كيف نعود إلى عصرا . القُمْقُم ؟ أما سمع هؤلاء في كهوفهم أن المرأة غزت الفضاء وتحررت من قوانين
الجاذبية ؟!
هذا جانب من جوانب اضطهاد المرأة في عصر الذرةِ والليزر ولحم ثقوب طبقة الأوزون في الفضاء… من
الأرض !.

كيف نعيد المرأة بل نسُوقُها إلى الكهوف؟ تصوّروا عالما بلا امرأة بحرا بلا ماء أو ملح ! كونا بلا نجوم
ولا شموس !
عروس أسقطت من أجل امرأة، حروب شنت، وممالك ذكت، من أجل امرأة.. ملاحم، أساطير، معابد، روايات أشعار لا تفنى في فم الزمان، كل هذا بإلهام امرأة. ومع هذا، نضطهد المرأة بعد، بالدعوة إلى سجنها مرة أخرى.
مصطفی سلیمان، مجلة العربي (بتصرف) العدد – 423 – فيفري 1994

تقديم النص:
نص حجاجي ذو طابع نقدي مقال ورد في مجلة العربي للكاتب و الصحافي مصطفى سليمان هو كاتب شاب مصري من مواليد القاهرة ، تخرج من كلية التربية جامعة الأزهر قسم الرياضيات ويعمل في مجال
التدريس .. صدر له رواية واحدة ” جرافيتي ” والتي تنقل حالة
أحداث شارع محمد محمود وتُرجم فصولا منها برعاية المعهد
الفرنسي بالقاهرة ونشرت النصوص المُترجمة في الأهرام
( إبدو ) الفرنسية .

موضوع النص :
رد الكاتب علي مواقف الدعاة الجدد من المراة القائل بوجوب عودتها الي البيت و يدعو الي تحريرها

: تقسيم النص
المقاطع معيار بنية النص الحجاجي
من السطر الاول 1 الي الحريم : الاطروحة المدحوظة
البقية : سيرورة الحجاج

اسئلة النص:

  1. ما دلالة التعجب في العنوان؟
    2 مثل الطرف الأول “الدعاة الجدد” ومثل الطرف الثاني “الكاتب” حاول استخراج أطروحة كل طرف. 3. تبين أنواع الحجج التي استعملها الكاتب واستخرج واحدة لكل نوع.
  2. أورد الكاتب أمثالا تكشف عداء للمرأة فهل لك أن تبحث عن أمثلة تعلي من شأنها وترجعها إلى
    مكانتها الحقيقية ؟

أبني المعنى :

  1. من يقصد الكاتب بـ”الدعاة الجدد” وفيم يتمثل رأيهم؟. 2. أتمم تعمير الجدول:
    آراء الدعاة الجدد
    ضرورة عودة المرأة إلى بيتها لتربية الأبناء
    ردود الكاتب
    ماذا ستفعل بتخصصاتها العلمية كالكيمياء والفيزياء والرياضيات ؟
    فساد أخلاق المرأة عندما خرجت للتعلم والعمل.
  2. عد إلى أمثال الشعوب الواردة في النص وبين كيف شرعت لاضطهاد المرأة.

أبدي رأيي :

  1. قوم موقف الكاتب في ضوء ما تحصلت عليه المرأة التونسية من مكاسب؟ ،
    2 حسب رأيك كيف ساهم الإسلام في تحرير المرأة وإكسابها عديد الحقوق ؟

أستثمر وأوظف :

  1. في الصف قدم حجة للكاتب تثبت فيها أن خروج المرأة للعمل قد أثقل كاهل الأسرة بالمصاريف
    والنقفات.
  2. خارج الصف: “الشمس مؤنث، الأرض مؤنث الحياة مؤنث، والموت.. مذكر تأكد مما قاله الكاتب باستعمال هذه المفردات في جمل وسطّر القرائن الدالة على جنسها.

أستفيد :

  • طبقة الأوزون هي جزء من الغلاف الجوى الذي يحيط بالكرة الأرضية. وهذه الطبقة مثلها مثل أي شيء طبيعي تعتمد فاعليتها على التوازن الصحي للمواد الكيميائية. ولكن أمام طموحات الإنسان التي تصل إلى حد الدمار جعل من هذه المواد الكيميائية مادة تساعد على إتلاف بل وتدمير طبقة الأوزون وقد اثبت العلماء أن دمار الكون آت لاريب فيه نظرا لما يخلّفه تمزق هذه الطبقة من آثار بيئية.

أتعهد لغتي :
تُصنف الأسماء في العربية إلى مؤنث ومُذكّر ويثبت ذلك الاستعمال عبر قرائن ولكن هناك ما يُذكر ويؤنث كالدلو والسكين والسبيل والطريق والسوق واللسان والذراع والسلاح والصاع والعنق والخمر … وغيرها