شرح نص نبوت الخفير – مع الاجابة على جميع الاسئلة محور الاقصوصة 1 ثانوي يندرج هذا النص ضمن المحور الرابع من كتاب النصوص لغة عربية آفاق أدبية – أولى ثانوي – تعليم تونس
شرح نص نبوت الخفير ( الجزء الاول 1) من سطر 1 إلى سطر 30 للكاتب المصري محمود تيمور
موضوع الجزء الاول للنص :
يعرض القصاص صورا من الحياة اليومية للباعة الجوالين و علاقتهم برجال السلطة
تقسيم الجزء الاول للنص
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص حسب معيار الشخصيات :
من سطر 1 إلى سطر 9 : الباعة الجوالون
من سطر 10 إلى سطر 18: رجال السلطة
من سطر 19 إلى سطر 30 :
الشرح التفصيلي للجزء الاول للنص :
نمط الخطاب المهيمن على هذا المقطع هو السرد (حكاية الأفعال) و قد نهض السرد بمجموعة من الوظائف منها:
- الوظيفة التأطيرية: أي تأطير الحدث القصصي في إطار مكاني معلوم و هو شارع السلسبيل للإيهام بواقعية الأقصوصة رغم أنها أقصوصة خيالية في أطوارها و أحداثها و شخصياتها. جل أحداث هذه الأقصوصة تدور في الشارع الذي تحول إلى سوق أسبوعية تجمع فئات بشرح مختلفة و هو مكان يعكس صور و مشاهد من حياتنا اليومية
من الخصائص الفنية للأقوصة الإقتصاد و الإختصار في الأمكنة و الشخصيات و التركيز على الأحداث
يحمل إسم الشارع مفارقة ساخرة بين ما يوحي به السلسبيل في الظاهر من نعيم و رفاه و إستمتاع و بين ما يعانيه الباعة الجوالون في هذا الشارع من عذاب و إضطراب
*من وظائف السرد تحديد الشخصيات القصصية و تحديد ملامحها النفسية و المادية و الإجتماعية و ضبط العلاقات القائمة بينها
*الباعة الجوالون فئة إجتماعية فقيرة و ضعيفة تمارس تجارة مهمشة عشوائية تضر بالإقتصاد الوطني لكنها فئة محتاجة تمارس هذا العمل و تتحدى سلطة القانون الذي يحرمها الحق في هذا العمل : فئة كادحة بما يستوجبه هذا العمل الشاق من حضور مستمر كامل اليوم في هذا الشارع هي أيضا فئة تمرست بعملها و تراكمت عندها خبرة و حذر شديد من رجال السلطة
أسند الكاتب إليها مجموعة من الأفعال و الأحوال التي تترجم حذق الباعة الجوالين لعملهم من خلال مدح البضاعة و إغراء المارة و الإفلات من رجال الشرطة
*رجال الشرطة : تعلقت بهم أفعال و أحوال تحدد أدوارهم في شارع السلسبيل المتمثلة في تطبيق سلطة القانون و مطاردة الباعة الجوالين و مصادرة بضاعتهم لكن الراوي أكسبهم صفة الفشل في إتخاذ القانون و القبض على الباعة الجوالين
*الشاوش جاد الله: تعلقت به أحوال و أفعال تعكس شخصيته المغرورة و حماسته في العمل وتصميمه على مطاردة الباعة الجوالين و القبض عليهم هي أيضا شخصية تجرد الباعة الجوالين من إنسانيتهم بالنظر إليهم كصيد ثمين في هذا الشارع
*ساهم السرد في تطوير الحدث القصصي من خلال تصميم الشاوش على النجاح في مهمته
شرح نص نبوت الخفير (الجزء 2 الثاني) من سطر 31 إلى سطر 70 *
تقديم للجزء الثاني للنص :
هذا المقطع القصصي الثاني هو إمتداد للمقطع السابق تنمو فيه الأحداث و تتدرج نحو الأزمنة من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة و هي شخصية الغلام بطل الأقصوصة التي تمثل بدورها إختزالا للباعة الجوالين و شخصية المعلم الذي يمثل فئة إجتماعية قائمة في الواقع.
الموضوع : الجزء 2 للنص
يطرح الكاتب قضية إستغلال الأطفال في المجتمعات العربية من خلال إبراز معاناة الصبي النابعة من قسوة معمله في المنزل و رجال الشرطة في السوق
تقسم النص:
الوحدات : المعيار : يمكن أن نقسم هذا النص وفق معيار المكان إلى مقطعين :
من سطر 31 إلى سطر 60 : معاناة الصبي في البيت
من سطر61 إلى سطر 70 : معاناة الصبي في الشارع
الشرح التفصيلي للجزء الثاني للنص :
أنماط الخطاب :
الوصف : أساليب الوصف :
*تواتر الجمل الإسمية التي تفيد الوصف.
*تكثيف النعوت.
*بعض الأفعال الوصفية
*أسلوب السخرية (من 41 إلى 46)
وظائف الوصف:
*تحديد ملامح الشخصية القصصية نفسيا و ماديا و إجتماعيا: الغلام , المعلم و ضبط العلاقات القائمة بين الشخصيتين في النص :
- تطوير الحدث القصصي من خلال ظهور شخصيات قصصية جديدة.
*الوظيفة التأثيرية: القدرة على التأثير على القارئ أو المتقبل و إثارة وعيه و عواطفه
أحاط الكاتب بالجانب المادي و الجانب النفسي لشخصية الغلام: تحديد سنه , مظهره الخارجي فهو في صورة أقرب إلى المتشرد عاهته الخلقية خوفه و كراهيته للمعلم
شخصية الغلام شخصية نكرة أمعن الكاتب في تنكيرها فلم يذكر لها إسما و لا نسب و لا عائلة : الغلام في الأقصوصة هو نموذج معبر عن فئة إجتماعية مهمشة و مشردة في المجتمع يقع إستغلال يتمها و فقرها : يثير الكاتب من خلال الشخصية البطلة قضية الأطفال المشردين في المجتمع العربي أحاط الوصف أيضا بشخصية المعلم ظاهرا و باطنا و قد ركز الكاتب على مظاهر القبح في صورته المادية و صورته النفسية أيضا بإعتباره يجسد قيم الأنانية و الإستغلال و القسوة
تمثل شخصية المعلم في الواقع نموذجا بشريا منحطا يستغل يتم الأطفال و ضعفهم لتشغيلهم لحسابه الخاص و أسلوب السخرية الموظف في وصف العملم يعكس موقف الكاتب المتشدد و الرافض لهذا النموذج الإجتماعي.
العلاقة بين الغلام و المعلم محكومة بإتصال ظاهري و إنفصال باطني لأن العمل يمارس ضد الغلام عنفا ماديا و نفسيا يتعارض مع حقوق الطفل الإنسانية
التحول من الوصف إلى السرد و من خلاله تحددت معاناة الصبي أو الغلام في السوق فهو يمارس مهنة شاقة لا تتناسب مع سنه و عاهته.
شرح نص نبوت الخفير (3 الجزء الثالث) من سطر71 إلى سطر 116 *
موضوع الجزء الثالث للنص :
يرصد هذا المقطع قبض الشاوش جاد الله على الغلام و إخلاء سبيله بفضل تدخل المارة.
الشرح للجزء الثالث :
تلوح شخصية الصبي في هذا المقطع شخصية مرهقة على المستوى المادي و النفسي نتيجة الضغوطات المسلطة عليه
في هذا السياق يرمز جدار المبنى الشاهق للحواجز و الصعوبات التي تعترض سبيل الغلام في تجربته القاسية في الحياة خاصة في علاقته برجال الشرطة
وظف الكاتب أسلوب السخرية لوصف شخصية الشاوش من خلال الرسم الكاريكاتوري الهزلي لصورته و ما يعمق هذه السخرية ما أسنده الكاتب له من أفعال (إندفع , قفز , يثب) لل يتناسب مع بدانته و هو يطارد الغلام في السوق
هذا الأسلوب الساخر يعكس موقف الكاتب من السلطة التي يمثلها الشاوش و هي سلطة متغطرسة مغرورة لا تقوى على الضعفاء و المساكين
تصوير المطاردة قام على صورة إستعارية حيث إستعار الكاتب لرجل الشرطة صورة الحذاء الضخم و إستعار للغلام صورة الدودة و هذه الصورة الإستعارية تبين نظرة رجال الشرطة إلى الباعة الجوالين و هي نظرة تقوم على تحقيرهم و تجريدهم من إنسانيتهم
تدرجت الأحداث القصصية نحو التأزم من خلال قبض رجل الشرطة على الغلام لكن هذا التأزم ينقلب إلى إنفراج تجسد في إخلاء سبيله بفصل مساعدة المارة تطور موقف المارة من موقف سلبي (الفرجة الحياد) إلى موقف إيجابي من خلال حماستهم و تعاطفهم من الغلام و تهديدهم لرجل الشرطة