شرح نص يريك ما لا تراه مع الاجابة عن الاسئلة – تاسعة أساسي تعليم تونس محور الفنون
شرح نص يريك ما لا تراه
تقديم النص:
نص تفسيري بعنوان “ايريك ما لا تراه” للكاتب توفيق بكار وهو هو أستاذ الأدب الحديث درس في الجامعة التونسية
وفي السوربون، نشر عدة مقالات في النقد عن الشابي والدوعاجي والمسعدي وإميل حبيبي وكتبا في الرسم عن محمود
السهيلي وحاتم المكي ورشيد قريشي. و اقتطف من جاك بيريز و يندرج النص ضمن المحور الرابع الفنون 9 اساسي تعليم تونس
موضوع النص:
يبين الكاتب قدرة الصورة الفوتوغرافية الفنية على جعل الفرد يكتشف مواطن الجمال في الموجودات مقارنا بين فني
الرسم والتصوير مركزا على مظاهر الابداع في فن التصوير الضوئي
تقسيم النص:
المعيار: حسب معيار المضمون
1- من1 س الى س 6 : مظاهر الجمال في الموجودات
2-من س 7 الى س 12 : مظاهر الجمال في رؤية المصور
3-من س 13 الى س 14 : دور المصور في كشف مظاهر الجمال
4 – من س 15الى س 20: مجهود المصور
5- من س 21 الى س 25 : المقارنة بين فن الرسم و التصوير
أستثمر وأوظف :
- في الصف: تأمل الصورتين الشمسيين الآتيين وبين كيف جعلتنا نشعر بجمال الطبيعة
- خارج الصف: أتعاون مع زملائي على إقامة معرض للصور الفوتوغرافية بفناء المدرسة لأعرف بوطني وبمناطقه
الساحرة (صحراء + بحار + غابات + آثار……….)
أبدي رأيي :
يرى الكاتب أَن الرَسَّامِ مُطْلَقَ الحُرِيَّةِ فِي أَنْ يَتَدَبَّرَ أَمْرَهُ فَيَخُطُ وَيَفْسَحْ وَيُعِيد الرَّسْمَ وَلَيْسَ لِلمُصَوِّرِ إِلَّا حُضُورُ البَدِيهَةِ فِي
اللُّحْظَةِ المُنَاسِبَةِ. فهل يستقيم هذا الرأي اليوم في ضوء تطوّر تقنيات الرسم بالحاسوب؟
أسئلة النص:
- كيف تجعل الصورة الشمسية الفنية الإنسان يكتشف العالم من جديد ؟ دعّم جوابك بما جاء في النص
من وصف لبعض صور بيريز. - قارن بالاستناد إلى ما جاء في النص، بين فنّي الرسم والتصوير
- متى وكيف يصبح التصوير الضوئي فنّا ؟
الإجابة على أسئلة النص:
1-تجعل الصورة الشمسية الفنية الانسان يكتشف العالم من جديد من خلال ما يشاهده و يتمعن فيه كالارض و
العمران و الشعب والدور و الطبيعة فتنظر الى العالم في الصور الى الملامح متأملا فاذا انت كأنك لم ترها قبل ففن
التصوير يعيدها اليك جديدة عجيبة والدليل الاكبر على ذلك الوصف الذي ورد في النص لشخصية بيريز التي لا تزال
عينه حية حساسة ذكية خبيرة بهذه الارض و اهلها فكم جال فيها بينهم فجاب كل المناطق
2-فن الرسم للرسام مطلق الحرية في ان يتدبر امره فيخط و يفسخ ويعيد الرسم فن التصوير : ليس للمصور الا حضور
اللحظة لا يركب المنظر و لا يرتب العناصر تقدير المسافة و ضبط الزاوية
3-يصبح التصوير فنا عندما تكون عين المصور حية حساسة ذكية وخبيرة وبارعة في عملها فيتحلى بالصبر ليقتنص
الفرصة في لمح البصر . يقدر المسافة. يضبط الزاوية يحدد خط الرؤيى