شرح نص سيدة مع حمامتها – محور التراسل – تاسعة اساسي

شرح نص قصيدة سيدة مع حمامتها – محور التراسل تاسعة اساسي مع الاجابة عن الاسئلة للشاعر التونسي محمد الخالدي يندرج هذا النص الشعري ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص أنوار لغة عربية – 9 أساسي – تعليم تونس

شرح نص سيدة مع حمامتها – محور التراسل تاسعة اساسي للشاعر التونسي محمد الخالدي

:نص سيدة مع حمامتها
أتهيأ

حمام الزاجل ماذا تعرف عن هذا النوع من وسائط الاتصال والتراسل قديما؟

:النص
أحَمامَتِي طيري إليه
طيري وقولي للحبيب متى يَعُودُ
طيري إليه وأبلغيه
بأن شَجَيْرَةَ التفاح قد كبرت
وأن شجيرة الزَّيْتُونِ أَثْمَرَ غُصْنُهَا فَمَتَى يَعودُ
امضي إليه ولا تهابي مهمة الصَّحْرَاءِ أَو عُرْضَ الْبِحَارِ
امْضِي فَقَدْ طَالَ انْتِظَارِي
أنا كُلُّ يوم أحتفي بقدومِهِ وَأَقُولُ عَنْ غَدًا يَهُلُ
فَنَبِّئُهُ أَشْواقِنَا وَحَنِينَنَا أَثْرَى يُطِلُّ.
فتميس ليلكة
وَيَهْمِسَ فَوْقَ غُصْنِ الْيَاسَمِينَ الْغَضْ طَلْ
امْضِي إِلَيْهِ وَخَبرِيهِ
إني انتظرتُ وَهَذِهِ خُصَلاتِي السَّوْدَا تَشِيب
ذَهَبَ الشَّبَابُ وَلَمْ أَزَلَ أَدْعُو الحَبيبَ فَلا يُجيب.
محمد الخالدي – مناهج – شعر
تونس 2001

أتعرف إلى الكاتب
محمد الخالدي شاعر تونسي معاصر

:أسئلة النص
:أستعد

  1. ما دلالة أن تكون قناة التواصل بين الحبيبين “حمامة” دون القنوات المتاحة في هذا العصر من
    تكنولوجيا الاتصال ؟
    .2 حملت المرأة حمامتها رسالة تبين مقوماتها.
    .3. تبين أطوار مناجاة السيدة لحمامتها، مضمونا ومسارا.

أبني المعنى :

  1. ما مدى الانسجام في هذه القصيدة بين أطراف التراسل (بات متقبل، وسيط) وبين مضمون الرسالة الوجداني؟ 2 هل مثلت “الحمامة” في النص مجرد رسول أم تعدّت ذلك إلى مستوى التفاعل الوجداني مع سيدتها؟ 3. أضفت صيغة الأمر المتعاودة في القصيدة نغمية مخصوصة وشحنة تعبيرية مؤثرة. تبين ذلك .4 ميز في هذا الشكل التراسلي بين “الواقعي والفني الإبداعي” في مقاصد الشاعر.

أبدي رأيي :

  1. ما رأيك في هذه الطريقة من الكتابة الشعرية وسيلة فنية لبث الأشواق؟
    2 ما هو تقديرك لمدى طرافة هذا الشكل الافتراضي الشاعري من التراسل بالنظر إلى واقع تعدد وسائط
    التواصل الراهنة.
    أستثمر وأوظف :
  2. في الصف حاول بمعية زملائك إلقاء هذه القصيدة شفويا مع توزيع مقاطعها النصية. 2 خارج الصف: جرب معهم التغني ببعض المقاطع بالاعتماد على رصد صورة تنوع الروي فيها.

أستفيد :
الطائر الرسول في النص القرآني”
وتفَقْدَ الطَّيْرِ فَقَالَ مَا لِي لا أَرَى الْهَدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنْ الْغَائِبِينَ (20) لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ ليَأْتِيني بِسُلْطان مُبِينٍ ﴿21﴾ فَمكث غير بعيد فقال أحطت بما لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَا بِنَبَإٍ يَقِين 22) إني وجدت امرأة تملكهم وأُوتيت منْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشِ عَظِيمٌ ﴿23﴾ وجدتها وقومها يسجدون للشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللهِ وَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنْ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ﴿24﴾ أَلَّا يَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَب في السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللهُ لَا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ﴿26﴾ قَالَ سَنَنظُرُ أصدقت أم كنت من الكاذبين ﴿27﴾ اذْهَب بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قالت يا أيُّها الملأ إنِّي أُلقي إلى كتابُ كَرِيمٌ ﴿29﴾ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهَ بِسْم الله الرحمن الرحيم 30 ألا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأتُونِي مُسلِمينَ ﴿31﴾

أتعهد لغني :
أحمامتي: تركيب نداء تكون من:

  • أ: همزة النداء، وينادي بها القريب حسا ومعنى.
  • حمامتي: منادى مركب إضافي.
    سورة النمل الآيات من 20 إلى 31